اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بمراكش تخلد اليوم الإفريقي للاعتقال الاحتياطي - جريدة اليومي الصحفي

Screenshot - 08_03_xxx2017 , 18_49_55

الرئيسية » اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بمراكش تخلد اليوم الإفريقي للاعتقال الاحتياطي
501

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بمراكش تخلد اليوم الإفريقي للاعتقال الاحتياطي

بمناسبة اليوم الإفريقي للاعتقال الاحتياطي، نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان مراكش-ـأسفي امس الثلاثاء الجاري مائدة مستديرة حول الاعتقال الاحتياطي وذلك بحضور ممثلين عن الهيئة القضائية وهيئة المحامين وممثلين عن الإدارة الجهوية للسجون و إعادة الإدماج ،و كذا مجموعة من الفاعلين من المجتمع المدني و أساتذة مختصون.

ومن جانب آخر احتضنت مدينة الصويرة لقاء تحسيسيا إقليميا حول موضوع الاعتقال الاحتياطي بمشاركة ثلة من المحامين و ممثلين عن الهيئة القضائية بالمركب الاجتماعي بسمة.

ويأتي اللقاءين ضمن سلسلة الانشطة التي ينظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان عبر لجانه الجهوية وبمعية عدد من الشركاء، وذلك لتسليط الضوء على التحديات والإشكالات التي يطرحها الاعتقال الاحتياطي داخل منظومة العدالة بالمغرب.

 

وتتوخى هذه الأنشطة، التي اتخذت شكل ندوات، موائد مستديرة، برامج إعلامية وزيارات لمعتقلين احتياطيين، المساهمة في النقاش العمومي حول الحد من الاعتقال الاحتياطي باعتباره من أهم أسباب ظاهرة الاكتظاظ بالسجون حيث تبلغ نسبة المعتقلين الاحتياطيين 40 في المائة من مجموع عدد السجناء بحسب آخر إحصائيات المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، مما يدعو إلى تدارك هذا الوضع ومظافرة الجهود بين جميع الفاعلين والمتدخلين من أجل الحد من هذه الظاهرة.

كما شكل الاحتفال باليوم الإفريقي للاعتقال الاحتياطي مناسبة لكل الفاعليين المعنيين لتدارس أهم الصعوبات والإكراهات التي تؤدي إلى الاستعمال المفرط لتدبير الاعتقال الاحتياطي رغم كون المشرع المغربي اعتبره تدبيرا استثنائيا، والوقوف عند ما له من انعكاسات سلبية على حقوق المتهمين الموجودين في حالة اعتقال احتياطي على الخصوص وعلى حقوق نزلاء ونزيلات المؤسسات السجنية بصفة عامة. وكان أيضا فرصة لطرح أفكار ومقترحات تدابير بديلة من شأنها أن تخفف من هذا الإجراء بما يمكن من إعمال مبدأ قرينة البراءة ويعزز ضمانات المحاكمة العادلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *