النيابة العامة تتشبث بمتابعة كتائب البيجيدي بقانون الإرهاب - جريدة اليومي الصحفي

Screenshot - 08_03_xxx2017 , 18_49_55

الرئيسية » أخبار وطنية ودولية » النيابة العامة تتشبث بمتابعة كتائب البيجيدي بقانون الإرهاب
files (61)

النيابة العامة تتشبث بمتابعة كتائب البيجيدي بقانون الإرهاب

أفادت مصادر صحفية، أن غرفة الجنايات الابتدائية بملحقة سلا قررت، تأجيل النظر في ملف شباب حزب العدالة والتنمية المعتقلين بتهمة الإشادة بمقتل السفير الروسي في تركيا، إلى الـ13 يوليوز المقبل.

ويأتي تأجيل المحكمة من أجل استكمال دفوعات هيئة الدفاع ومرافعة النيابة العامة.

وتشبثت النيابة العامة، خلال ذات الجلسة،  بمتابعة المتهمين بقانون مكافحة الإرهاب، وليس قانون الصحافة كما يطالب بذلك دفاع المتهمين.

واعتبرت النيابة العامة أن “قانون الصحافة والنشر يخص الأشخاص الذين تتوفر فيهم صفة صحافي مهني، أو مدير نشر، أو أنهم قاموا بالتعبير عن إشادتهم بالأفعال الإرهابية عبر وسيلة إعلامية، مثل مطبوع صحفي، أو موقع إلكتروني، وهي الشروط غير متحققة في الملف”.

ويتابع سبعة شبان من حزب العدالة والتنمية على خلفية “إشادتهم” بمقتل السفير الروسي بتركيا، وهم : يوسف الرطمي، مؤسس صفحة “فرسان العدالة والتنمية” على “فيسبوك”، وأحمد شطبيات، ومحمد بنجدي، وعبد الإله الحمدوني، ونجيب الساف، عضو الحزب بالجديدة، بالإضافة إلى لحسن باحو، عضو المكتب الإقليمي للعصبة المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة ومحمد حربالة.

وكان عبد الصمد الإدريسي، محامي المعتقلين، قد طالب بمحاكمة هؤلاء بقانون الصحافة والنشر، الذي ينظم أيضا موضوع الإشادة بالإرهاب، “وهو قانون تتم المتابعة في إطاره في حالة سراح، وينص على غرامات في حق مرتكب جريمة الإشادة بالإرهاب”.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *