خطوات بسيطة لفطام الطفل عن الرضاعة - جريدة اليومي الصحفي

Screenshot - 08_03_xxx2017 , 18_49_55

الرئيسية » مجلة المرأة » خطوات بسيطة لفطام الطفل عن الرضاعة
2632015-f2ac1

خطوات بسيطة لفطام الطفل عن الرضاعة

يجب على الام أن تدرك أن الفطام التدريجي للطفل، يبدأ من الشهر السادس وهو مرحلة اعتماد الطفل على الغذاء الصلب بجانب الرضاعة.

الفطام يكون قد تعود عليه الطفل عند بلوغه العامين، وأصبح يتناول بيده بعض الأطعمة، وسوف يرغب في أن يثبت شخصيته، ويقلد الكبار. يجب عدم فطام الطفل فى شهور الصيف حتى لا يصاب الطفل بالنزلات المعوية. إذا قررتِ فطام صغيرك يجب عدم التراجع بشان هذا القرار (فطام الطفل) حتى لا يؤثر على صحته النفسية، ويتعلم أنكِ غير جادة في قراراتك.

يجب أن تكون صحة طفلك جيدة، ولا يعانى من أية أمراض تضعف من قواه قبل البدء في الفطام عند البدء فى فطام الطفل يجب ألا تبتعد الأم عن الطفل، بل يجب أن تزيد من ضمه إلى صدرها وتشعره بالحنان، حتى لا يسبب ذلك شرخا فى علاقة الطفل بأمه، وألا تحرمه من شيء، بل يجب أن تتفرغ لرعاية الطفل خلال أسبوع الفطام حتى لا يشعر الطفل بالإهمال .

يجب أن يكون الفطام النهائي للطفل عند عمر سنتين، ويبدأ بأن تقوم الأم بتقليل الراضعات الطبيعية إلى مرتين يوميا لمدة أسبوع، ثم مرة يوميا لمدة ثلاثة أيام، ثم يوم بعد يوم، ثم عدم الرضاعة نهائيا من جديد، ويجب على الأم الاهتمام بتغذية الطفل خلال مرحلة الفطام النهائي له .

يجب اختيار أنواع من الأطعمة الخفيفة لصغيرك، وتجنبي الأطعمة ذات الدهون العالية حتى لا يُصاب بالإسهال. الخضروات الملونة تجذب الصغار، قدمي له طبقا صغيرا، وعلميه كيف يمضغ الطعام، وأعطيه قطعة قطعة.

تجنبي الاحتفاظ ببقايا الطعام من وجبة طفلك خاصة في شهور الصيف.. حتى لو وجدت صعوبة في إطعامه وجبته كاملة فلا تحتفظي بها.

تجنبي تقديم العصائر والسوائل الباردة (معدته غير جاهزة بعد لطعام وشراب الكبار) حتى لا يمرض ويرفض الطعام. وأخيرا عند حدوث ارتفاع في درجة حرارة الطفل، أو قيء أو إسهال يجب استشارة طبيب الأطفال

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *