اليابان تقرر الاستثمار في مجال صناعة السيارات والنقل بالمغرب - جريدة اليومي الصحفي

Screenshot - 08_03_xxx2017 , 18_49_55

الرئيسية » أخبار وطنية ودولية » اليابان تقرر الاستثمار في مجال صناعة السيارات والنقل بالمغرب
1493762212_650x400

اليابان تقرر الاستثمار في مجال صناعة السيارات والنقل بالمغرب

اعرب وفد ياباني رفيع المستوى يتألف من ممثلي القطاعات العمومية والخاصة عن رغبته في بحث خلق مساحات جديدة للاستثمار بالمغرب، خصوصا المرتبطة منها بمجالات صناعة السيارات والمجالات الكهربائية والرقمية، والنقل والطاقة الشمسية.

 

وأفاد هذا الوفد ، الذي تم استقباله اليوم الأربعاء بالرباط من طرف وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، وكاتب الدولة المكلف بالاستثمار، عثمان الفردوس، بأنه جاء للمغرب لاستكشاف فرص الاستثمار وكذا آفاق تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية التي تسير في منحى “ايجابي”.

 

وبهذه المناسبة، أعرب نائب الوزير البرلماني للشؤون الخارجية الياباني السيد سونشوك تاكاي، الذي يترأس الوفد، عن اعتقاده أن “الشركات اليابانية تستطيع المساهمة في دينامية الاستثمار التي تعرفها المملكة في مختلف المجالات”.

 

وأبرز السيد تاكاي أن “الشركات اليابانية التي تهتم بالمغرب في تزايد مستمر، فيما تضاعفت تلك المتواجدة بالمملكة بأربع مرات خلال السنوات الأخيرة”.

 

وكان استطلاع تم اجراؤه باليابان قد كشف أن المغرب يتصدر البلدان التي تحظى باهتمام كبير من طرف المستثمرين اليابانيين.

 

كما أعرب السيد تاكاي عن رغبته في تعزيز العلاقات الاقتصادية، بشكل متزايد بين المغرب وبلاد الشمس الساطعة.

 

من جهته، أبرز السيد العلمي ضرورة استفادة المغرب واليابان بشكل مشترك من إمكانياتهما الاقتصادية من أجل إطلاق شراكة ثنائية مثمرة ومفيدة للطرفين.

 

ودعا السيد العلمي المستثمرين اليابانيين على هذا الأساس، إلى المشاركة في الدينامية التي تم اطلاقها في اطار مخطط تسريع التنمية الصناعية في قطاعات واعدة، خصوصا صناعة السيارات والطيران والإلكترونيك.

 

وأشار في هذا الشأن الى الموقع الاستراتيجي للمغرب باعتباره مركزا ماليا وتكنولوجيا للانتاج والتصدير نحو العديد من الأسواق الصاعدة وإلى استقراره المستدام، وبنياته التحتية العصرية، علاوة على الرؤية الجلية التي توفرها الاستراتيجيات القطاعية للمستثمرين.

 

وسجلت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، أن حوالي خمسين مقاولة يابانية تباشر نشاطها بالمغرب وبالخصوص في مجالات مكونات السيارات (سوميطومو وايرينغ سيستيم، أول مشغل بالمغرب ب 19 ألف أجير ويازاكي كوربورايشن)، فضلا عن مجال المكونات الإليكترونية (فوجيكورا).

 

وأضافت أن الحجم الإجمالي للمبادلات سنة 2016 بلغ 6,86 مليار درهم (76,05 مليار ين) أي 1,09 في المائة من مجموع المعاملات الخارجية للمغرب، لافتة الى أن الاستثمار الأجنبي المباشر الياباني بالمغرب بلغ سنة 2015، 81,5 مليون درهم (904 مليون ين)، أي 0,2 بالمائة من الاستثمار الأجنبي المباشر الذي اجتذبه المغرب و0,67 من تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر الياباني نحو افريقيا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *