مركز "تحاقن الدم" بمراكش ينفي نفاذ المخزون ويؤكد التوفر على ما يكفي الدم - جريدة اليومي الصحفي

Screenshot - 08_03_xxx2017 , 18_49_55

الرئيسية » أخبار مراكش » مركز “تحاقن الدم” بمراكش ينفي نفاذ المخزون ويؤكد التوفر على ما يكفي الدم
556b1b2d48c66article_380_1

مركز “تحاقن الدم” بمراكش ينفي نفاذ المخزون ويؤكد التوفر على ما يكفي الدم

كذب المركز الجهوي لتحاقن الدم بمراكش الأخبار التي تم تداولها بكون مخزون الدم نفذ، وأن المركز وصل إلى رصيد 0 كيس يوم الأحد، مشددا على أن هذا الخبر “مجرد إشاعة للإساءة إلى رجال ونساء الصحة بمراكش”.

وأكد المركز الجهوي في بلاغ له، توصلت “اليومي الصحفي” لنسخة منه، بأن المركز يتوفر على كمية كافية لتلبية طلبات المواطنين بمراكش والجهة بأكملها، وأن المخزون يوم الجمعة الماضي سجل 737 كيس دم خالص، وأنه كان كافيا لتلبية جميع الطلبات ليومي نهاية الأسبوع.

وأضاف بلاغ المركز الجهوي لتحاقن الدم بمراكش، بأنه تمت تلبية أكثر من 195 طلب دم (كريات حمراء)، وأكثر من 44 طلب كيس صفائح، ونتج عن تلبية هذه الطلبات توزيع 237 كيس دم خالص، و259 كيس صفائح.

وشدد المصدر ذاته، على أن طاقم المركز يحرص بشراكة مع العديد من جمعيات المجتمع المدني على تنظيم حملات التبرع بالدم بشكل دائم، من أجل توفير ما يلزم من الأكياس من أجل تلبية طلبات المواطنين.

وطمأن المركز المواطنين بتوفره على الكميات الكافية، حيث أكد أن المخزون بلغ عند بداية الأسبوع الجاري 755 كيس دم (كريات حمراء)، وأكثر من 400 كيس صفائح.

إلى ذلك، وصف المركز في البلاغ ذاته، ما تم تداوله حول نفاذ المخزون بـ”الممارسات اللاأخلاقية التي تروج لأكاذيب ومغالطات لا أساس لها من الصحة، والتي تحطم من معنويات نساء ورجال الصحة، وهذا لا يسدي أي خدمات للمنظومة الصحية”، مضيفا “ومن حقنا أن نتساءل هل هؤلاء الأشخاص نصبوا أنفسهم أعداءً لنساء ورجال الصحة الذين يقومون بمجهودات جبارة لتلبية طلبات المواطنين، وبالتالي النهوض بالقطاع؟”.

وأكد المركز على أنه سيتابع قانونيا كل من اعتبره “يروج لهذه المغالطات وتسول له نفسه المس بسمعة المركز أو الموظفين”.

ويشار إلى أن عددا كبيرا من الأطباء بمستشفيات مراكش وطلبة كلية الطب قد أكدوا مساء الأحد في تدوينات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بأن مخزون قد نفذ بالكامل، وأن العديد من المواطنين رفضت طلباتهم بسبب عدم تواجد ولا كيس واحد من الدم بالمركز، وأطلقوا حملة عرفت تفاعلا قويا من طرف رواد الموقع الأزرق من أجل دعوة المواطنين للتبرع بالدم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *